منتديات عالم كونوها
 الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!  0d354c4e65f302
منتديات عالم كونوها
 الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!  0d354c4e65f302
منتديات عالم كونوها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!  Fb110

 

  الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sasuke
المشرف العام
المشرف العام
sasuke


عدد المساهمات : 459
الموقع : عالم كونوها

 الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!  Empty
مُساهمةموضوع: الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!     الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 1:28 pm


وفي الصفحة 201 ذكر حديثاً

(( إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة , تسعون لأشدهما فرحاً وبشراً لصاحبه وعشرة لآخر ))

ثم ذكر رواية فيها تسع وتسعون رحمه للأول وواحدة للثاني وعزاه إلى أبي داود والترمذي وابن ماجه وأحمد وذكر أرقام الصفحات !

[size=21]التعليق


وأقول:
إن الحديث غير موجود عند أحد من هؤلاء الأئمة , وقد عزا الإمام العراقي
نحوه إلى الطبراني وذكر أن فيه الحسن بن كثير وهو مجهول , كما نسبه السيوطي
, بلفظٍ يشابه لفظ الطبراني , للحكيم وأبي الشيخ , وقال المنذري ضعيف.
وقد جاء عند أبي داود مرفوعاً :(( إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عزّ وجلَّ واستغفراه غفر لهما )).قال الحافظ المنذري : في إسناده إضطراب , وفي إسناده أبو بلج , ضعّفه الإمام أحمد ,وقال : روى حديثاً منكراً , وقال البخاري فيه نظر
[/size]
قال الحافظ العراقي في شرح الألفية (2/11) وفي التقييد والإيضاح (ص163) :

((
فلان فيه نظر , وفلان سكتوا عنه : يقولهما البخاري فيمن تركوا حديثه )) .
انتهى . وقال الحافظ الذهبي في مقدمة ميزان الاعتدال (1/4,3) : (( قوله:
فيه نظر , وفي حديثه نظر , لا يقوله البخاري إلا فيمن يتهمه غالباً)) .
وقال الحافظ ابن كثير في الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (1/13): ((
ثم اصطلاحات لأشخاص , ينبغي التوقف عليها. ومن ذلك أن البخاري إذا قال في
الرجل : سكتوا عنه , أو فيه نظر , فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده ,
لكنه لطيف العبارة في التجريح , فلُيعْلم ذلك )) انتهى.

وقال
الذهبي في سير أعلام النبلاء عند ترجمه الإمام البخاري : (( وقال بكر بن
منير : سمعت أبا عبدالله البخاري يقول : أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني
اغتبت أحداً.

قلتُ
: صدق رحمه الله , ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام
في الناس , وإنصافه فيمن يضعّفه , فإنه أكثر ما يقول : منكر الحديث ,
سكتوا عنه , فيه نظر , ونحو هذا. وقلَّ أن يقول : فلان كذاب , أو كان يضع
الحديث . حتى إنه قال: إذا قلت فلان في حديثه نظر , فهو متهمُ واهٍ . وهذا
معنى قوله : لا يحاسبني الله أني اغتبت أحداً . وهذا هو والله غايه الورع
)). انتهى.

إنّ
الأمر الخطير الذي نجده واضحاً في منهج الجفري الجديد ليس منحصراً في
رواية الأحاديث الضعيفة أو المكذوبة على رسول الله- صلى الله عليه وسلم - ,
بل وفي عزوها إلى المراجع الإسلامية الكبيرة عزواً تنقصه الأمانة !

فهو في هذا الفعل يرسّخ تلك الأحاديث في أذهان العامة وأنصاف المتعلّمين ويحدث شرخاً كبيراً في الشريعة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://devl.123.st
 
الى أين أيها الجفري (6) إذا التقى المؤمنان فتصافحا نزَلَت عليهما مائة رحمة" !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الى أين أيها الجفري (7) ومن صلّى عليَّ مائة صلّى الله عليه بها ألفاً !
»  الى أين أيها الحبيب الجفري (8) معنى الاتباع !
»  الى أين أيها الحبيب الجفري (8) معنى الاتباع !
»  الشيخ صالح اللحيدان: مشروع السلام عليك أيها النبي أمر منكر ودعوة للشرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم كونوها :: قسم الاسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: